languageFrançais

ثلاث فرضيات لتوفير 950 ألف م3 من مياه الشرب إلى موفى السنة وخلال 2024

قال المدير العام للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة والموارد المائية فائز مسلم السبت 18 نوفمبر 2023 إن وزارة الفلاحة اتخذت إجراء لأول مرة منذ سنة 1981 يتمثل في إيقاف سحب مياه سد سيدي سالم لنحو 20 يوما في الفترة ما بين 10 فيفري إلى غاية 31 ماي 2023 لضمان مخزون احتياطي استراتيجي تحسبا لأسوأ الفرضيات .

وبين بأن الوزارة اتخذت إجراءات أخرى بالتوازي مع ذلك تمثلت في تحويل المياه من سدود الحركة والقمقوم والمولى والكبير بطبرقة وتحويل جميع إيرادات سد ملاق إلى سد سيدي سالم خلال شهري ماي وجوان الماضيين مما مكن من تعبئة تقدر ب150 مليون متر مكعب مع إعادة تهيئة الحوض الساكب بعين غلال مما مكن في الرفع من نسق ضخ المياه من 850 ألف متر مكعب إلى 950 ألف متر مكعب يوميا لتزويد مناطق تونس الكبرى والوطني القبلي، وذلك حسب تصريحه على هامش مؤتمر حول الشح المائي وترشيد استهلاك الماء بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائية واختتام حملة حول ترشيد المياه أطلقتها الوزارة ..

كما تم بالتوازي مع هذه الإجراءات، إبلاغ الفلاحة بعدم التعويل على مياه السدود للري الفلاحي والاقتصار على الأشجار المثمرة والحبوب والأعلاف عند الاقتضاء ومواصلة الاعتماد على نظام حصص لقطع الماء حسب الجهات .

وأوضح أنه بهذه الإجراءات المتخذة سيتم توفير إيرادات تتراوح بين 20 و30 بالمائة مع تلبية حاجياتنا من مياه الشرب بمعدل 950 ألف متر مكعب يوميا إلى موفى السنة (علما أن إيرادات السنة الفارطة مكنت من تلبية حاجياتنا من مياه الشرب بنسبة 36 بالمائة).

كما بين فائز مسلم بأنه تم وضع فرضيات بحسب إيرادات سدود سيدي سالم والبراق وجومين والزياتين والحركة والمالح والطين والمولى والتي أفضت إلى النتائج التالية، وهي في حال تسجيل إيرادات بالسدود بقيمة 10 بالمائة يمكن تحقيق إيرادات سنوية ب103 مليون متر مكعب إلى حدود أفريل 2024 ونحو800 ألف متر مكعب في اليوم إلى حدود ماي 2024 أما في حال تم تسجيل إيرادات بمعدل 20 بالمائة، فإن المجموع السنوي للإيرادات سيكون بنسبة 206 مليون متر مكعب مع مياه شرب القنال بمعدل 950 ألف متر مكعب في جويلية 2024 ومعدل 800 ألف متر مكعب خلال شهر أوت القادم.

في المقابل، وانطلاقا من إيرادات بقيمة 30 بالمائة، فإنه يمكن تسجيل مجموع سنوي للإيرادات بقيمة 309 مليون متر مكعب  وتلبية الحاجيات من مياه الشرب إلى موفى الموسم القادم.

هناء السلطاني